خدمة الاشراف على مشاريع البيع على خارطة وافي

خدمة الاشراف على مشاريع البيع على خارطة وافي

 

يقصد بمشاريع البيع على الخارطة هو العقارات التي يبدأ الاستكتاب عليها أثناء التنفيذ أو حتى قبله، أي بالإمكان شراء وحدة سكنية أو تجارية مثلًا أثناء أعمال التشييد والبناء وقبل أن يكون المشروع جاهزًا. وهذا واحد من طرق تملك العقارات المتداولة في مختلف أسواق العقار.

في المملكة تشرف وزارة الإسكان على هذا النوع من المشاريع العقارية من خلال مبادرة “وافي”، وهو برنامج ينظم أعمال بيع العقارات على الخارطة ويضمن البرنامج حقوق جميع الأطراف المطور العقاري الذي يعمل على المشروع والمستفيدين ممن يشترون من المشروع على الخارطة قبل إنجازه بالإضافة إلى جدولة الدفعات بحسب مراحل الإنجاز والتأكد من جودة أعمال البناء.


مشاريع البيع على الخارطة في المملكة

تتوافر مشاريع البيع الخارطة في العديد من المناطق في المملكة ودائمًا ما تكون تحت إشراف برنامج وافي من وزارة الإسكان، كونه هو الجهة الوحيدة التي تمنح الرخص للمطورين العقاريين بغرض بيع الوحدات العقارية على الخارطة.

لذلك ستجد جميع مشاريع البيع على الخارطة المتاحة في مختلف مدن ومناطق المملكة على موقع وافي التابع لوزارة الإسكان على صفحة صفحة مشاريع البيع على الخارطة، ستجد في الصفحة المشاريع المتاحة في مختلف المناطق ومعلومات كل مشروع وحالته إذا كان بدأ العمل فيه أو بعد.

شروط البيع على الخارطة

لا يوجد شروط محددة للبيع على الخارطة فيما يخص المشتري، إذ يمكنه الشراء من أي مشروع يرغب فيه من المشاريع المتاحة والمتاح فيه وحدات للبيع في حال كانت تناسبه الوحدة العقارية وشروط المطور العقاري

شروط المطور العقاري تختلف من مشروع لآخر ومن مطور لآخر وغالبًا تتعلق هذه الشروط بالدفعات والأقساط ومواعيد استلام الوحدة العقارية والبنك الذي يتعامل معه. طبعًا هذا فيما يخص الراغبين بالشراء على حسابهم الخاص من غير دعم سكني.

شروط البيع على الخارطة لمستفيدي دعم سكني

بالنسبة للمستفيدين من دعم سكني، عادة ما يقوم البرنامج (برنامج سكني) بترشيح المستحق للدعم لمنتج البيع على الخارطة، والشروط هنا ذاتها شروط استحقاق سكني، ولا يمكن للمستفيد المرشح للحصول على منتج البيع على الخارطة اختيار المشروع الذي يريده وإنما يقوم سكني بتحديد المشروع للمستفيد من مشاريع الوزارة وللمستفيد الحق بقبول أو رفض الطلب، وفي حال رفضه يتم ترشيحه لاحقًا لمنتج أو مشروع لأخر.

طريقة البيع على الخارطة

طريقة البيع على الخارطة هي أن يقوم المطور العقاري ببيعك وحدة عقارية قبل أو قيد الإنشاء كما قلنا، أي يمكنك رؤية المخطط التصميمي فقط للوحدة التي تشتريها من المخططات المعروضة لدى المطور العقاري. وشراء وحدة عقارية بهذه الطريقة يكون وفق الخطوات التالية:

الاطلاع على المخططات

أولًا وبعد أن قررت شراء وحدة عقارية سواء منزل سكني أو وحدة تجارية مثلًا، تقوم بالاطلاع على المخططات المتاحة في المنطقة أو المدينة التي تريد فيها الشراء، المخططات دائمًا ما تجدها بكافة تفاصيلها وتفاصيل الوحدات في كل مخطط تجدها على موقع وافي في صفحة المشاريع المرخصة، هناك ستجد تفاصيل المشروع والوحدات فيه وحالته إذا ما تم البدء فيه أم بعد وحتى المشاريع التي تم الانتهاء منها.

زيارة المشروع

بعد اطلاعك على المخططات واختيار المخطط المناسب لك واتخاذ القرار بالشراء في مخطط ما، يتوجب عليك زيارة المشروع على أرض الواقع أو زيارة مقر المطور العقاري الذي يعمل على المشروع، حيث سيتم معاينة النماذج التصميمية للوحدات في المشروع والتعرف إلى تفاصيلها لتختار الوحدة المناسبة وتتعرف إلى شروط المطور العقاري ومواعيد التسليم المتوقعة في حال اشتريت من هذا المشروع

ومن هناك يمكنك التفاوض مع المطور على الشروط وتفاصيل العقد الذي سيكون بينك وبينه لتقرر أخيرًا إن كنت ستتابع في هذا المشروع ومع هذا المطور أو في حال كانت الشروط لا تناسبك يمكنك البحث في مشروع آخر.

طريقة البيع على الخارطة لمستفيدي سكني

بالنسبة إلى المستفيدين من دعم سكني ممن تم ترشيحهم لمنتج البيع على الخارطة، بمجرد ترشيحهم من قبل البرنامج إلى هذا المنتج ستصل المستفيد على رقم جواله رسالة تفيد بترشحه لمنتج البيع على الخارطة

الرسالة ستحوي تفاصيل المشروع الذي تم ترشيحه له، ورابط لحجز موعد مع المطور العقاري ممثل المشروع، يقوم المستفيد بحجز الموعد والذهاب في الموعد المحدد إلى المطور العقاري لمعاينة المخططات التصميمية والتعرف إلى شروط المطور وآلية سداد الأقساط والدفعات.

وطبعًا يمكن للمستفيد قبول أو رفض العرض المقدم من المطور العقاري، وفي حال الرفض سيتم ترشيحه مرة ثانية لاحقًا لمشروع آخر.

استلام الوحدة العقارية

عند شرائك لوحدة عقارية بنظام البيع على الخريطة سيتم تحديد موعد استلام الوحدة في العقد الذي سيتم توقيعه بين المشتري والبائع (المطور العقاري)، برنامج وافي يلزم المطورين العقاريين بأن يحصل العميل على الوحدة العقارية الخاصة به خلال ثلاثة سنوات على الأكثر من تاريخ توقيع العقد، وهذا سواء للمشتري من حسابه الخاص أو مستفيدي دعم سكني.

سداد الدفعات

سداد الدفعات يكون وفقًا للعقد المبرم وما تم الاتفاق عليه بين المطور والمشتري، وتضمن الأنظمة والقوانين المحددة من قبل وافي حقوق الطرفين والتزام كل طرف بما جاء في العقد من بنود.

سداد الدفعات لمستفيدي سكني

بالنسبة للمستفيدين من دعم سكني، فإنه بحسب القوانين المعمول فيها حاليًا، يقوم المستفيد بدايًة وخلال الثلاثة سنوات قبل استلام المنزل بسداد 5% من قيمة الوحدة العقارية على شكل أقساط شهرية موزعة على الفترة قبل الاستلام سواء كانت ثلاث سنوات أو غير ذلك.

ثم لاحقًا بعد استلام الوحدة العقارية يتم سداد الباقي من قيمة الوحدة على شكل أقساط شهرية خلال المدة المحددة التي تم الاتفاق عليها بين المستفيد والمطور العقاري في العقد.

نموذج عقد بيع على الخارطة

يوفر موقع مبادرة وافي نموذج عقد بيع على الخارطة، وهو نموذج استرشادي فقط أي ليس بالضرورة الالتزام فيه وإنما يرجع ذلك لطرفي العقد، رابط صفحة نماذج العقد، ستجد في الصفحة نموذج لعقد بيع وحدة لا تحتوي على أجزاء مشتركة مثل الفلل، ونموذج لعقد وحدة تشتمل على أجزاء مشتركة مثل الشقق أو المكاتب التجارية.

جودة البناء في مشاريع البيع على الخارطة

بالنسبة إلى جودة البناء فهي تكون بإشراف من لجنة المشاريع في برنامج وافي، والتي تنظم زيارات دورية للمشاريع لمتابعة التنفيذ والتأكد من جودة أعمال التشييد والالتزام بالمواصفات والاشتراطات المحددة.

بالإضافة لذلك يمكن للمشتري إضافة ما يريده من بنود للعقد أثناء شراء الوحدة على الخارطة، بحيث يتأكد من استلام الوحدة العقارية بالمواصفات والاشتراطات التي تضمن جودتها وجودة المواد المستخدمة في أعمال البناء.

يذكر هنا أنه لدى وزارة الإسكان خدمات متخصصة في فحص جودة البناء سواء فحص البناء أثناء أعمال التشييد أو فحص المباني الجاهزة وذلك للتأكد من سلامتها وجودتها.

 اطلب الخدمة الآن

0 تعليقات