ما هو دمك الخرسانة؟ وما هي أهميته؟

ما هو دمك الخرسانة؟ وما هي أهميته؟

 لجعل الهيكل الخاص بك قوي ومتين طوال عمره التصميمي، من المهم جدًا أن يكون هيكلك غير مسامي أو غير منفذ. يمكن أن تؤدي الخرسانة المسامية إلى مشاكل مختلفة مثل التسربات والتآكل وما إلى ذلك. يمكن أن تحدث هذه المشاكل إذا لم يتم الدمك المناسب أثناء صب الخرسانة (دمك الخرسانة).

ما هي أضرار دمك الخرسانة الضعيف أو غير المناسب؟

يؤدي الدمك الضعيف للخرسانة إلى المشكلات التالية:

  • ضعف قوة الخرسانة مما قد يقلل من عمر الخدمة للمنزل أو المبنى.
  • مسامية عالية للخرسانة مما قد يؤدى إلى حدوث تسرب فى المنزل أو المبنى.
  • متانة أقل الخرسانة، مما قد يزيد من فرص إصلاح وصيانة المنزل أو المبنى.

ما هو الغرض من دمك الخرسانة؟

من الناحية النظرية، فإن ضغط الخرسانة (دمك الخرسانة) هو العملية المعتمدة لطرد الهواء المحاصر أو المحبوس قدر الإمكان من الخرسانة الطازجة لتحقيق أعلى كثافة ممكنة للكتلة المضغوطة المدموكة. إنه يعني ببساطة أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي فراغات موجودة في داخل الخرسانة.


الغرض الرئيسي من دمك الخرسانة هو الحصول على كتلة كثيفة بدون فراغات، لجعل الخرسانة تحيط بجميع أسياخ التسليح وملء جميع الزوايا.

في عملية خلط ونقل وصب الخرسانة الطازجة، من المحتمل أن تعلق فقاعات الهواء في الخرسانة. كلما انخفضت قابلية التشغيل، زاد عدد فقاعات الهواء المحاصرة المحبوسة.

تشغل فقاعات الهواء ما بين 5 إلى 20 بالمائة من حجم الخرسانة الكلية. إذا لم يتم إزالة الهواء بالكامل، فيمكن أن يقلل من الرابطة بين الخرسانة والتسليح و / أو أي أجزاء مدمجة أخرى وقد يفقد الهيكل قوته بشكل كبير.

يعمل الدمك على تحسين سيولة الخرسانة ومع تقليل الاحتكاك الداخلي، تتم تعبئة الركام الخشن. تكون الخرسانة المضغوطة (المدموكة) جيدًا خالية من الجيوب السائبة (فراغات أو أجزاء الركام الغير مغلفة بالعجينة الأسمنتية) وفقاعات الهواء من الهواء المحبوس.

تقلل الفراغات من قوة الخرسانة وتجعل الخرسانة قابلة للاختراق أو مسامية. لذلك، يتبع الخبراء دائمًا ممارسات صنع الخرسانة الجيدة لجعل الخرسانة متينة. إذا كنت ترغب في صنع خرسانة متينة، فمن الضروري أن يكون دمك الخرسانة بنسبة 100 في المائة أحد أهم الأهداف التي يجب مراعاتها. يجب أن يوضع في الاعتبار أن الدمك مهم ليس فقط من وجهة نظر القوة، ولكن أيضًا من وجهة نظر المتانة.

ما هي طرق دمك وتكثيف الخرسانة؟

فيما يلي الطرق المختلفة لضغط ودمك الخرسانة:

  1. الدمك اليدوي (الضغط اليدوي):

الرودينج، الصدم، الدك

  1. الدمك الميكانيكي بالاهتزاز:

هزاز داخلي (هزاز إبرة)، هزاز صندقة (هزاز خارجي)، هزاز طاولة، هزاز منصة، هزاز سطح (هزاز ذراع التسوية)، أسطوانة اهتزازية

  1. الدمك بالضغط والصدمة:
  2. الدمك بالدوران:

قد تحدث معظم مشاكل الإصلاح والصيانة في المبنى بسبب الممارسات السيئة في البناء الخرساني، مثل:

  • استخدام مواد البناء التي لم يتم اختبار جودتها.
  • ضعف الخلط للخرسانة.
  • الاستخدام غير الصحيح لمضافات الخرسانة.
  • النزف في الخرسانة.
  • الفصل في الخرسانة.
  • دمك الخرسانة السيئ.
  • المعالجة غير الكافية للخرسانة.

من بين الممارسات المذكورة أعلاه، فإن الدمك الغير مناسب للخرسانة بشكل عام يسبب مشاكل أكثر وقد يؤدي في النهاية إلى إصلاح المنزل أو صيانة المنزل مما قد يكلفنا مبلغ كبير. لقد ناقشنا بالفعل قائمة ما يجب فعله وما يجب فعله أثناء صب الخرسانة. 

0 تعليقات