١٥ عيبًا شائعًا في طلاء المنازل (عيوب الدهان)

١٥ عيبًا شائعًا في طلاء المنازل (عيوب الدهان)

 بمجرد الانتهاء من الطلاء، ستلاحظ العديد من العيوب. يتم سرد معظم عيوب الدهان الشائعة أدناه. ينشأ الخلل عندما تتعرض طبقة الطلاء لهجوم كيميائي من الغلاف الجوي وأشعة الشمس والغبار والحرارة، وكل ذلك يؤدي إلى تدهور الدهان. قد ينشأ الخلل أيضًا بسبب سوء الصنعة (عمالة غير ماهرة) أو سوء استخدام المواد.

عيوب الدهان الشائعة

  1. نمو الطحالب / الفطريات:

يمكن أن تنمو الطحالب والفطريات عندما يكون السطح رطبًا ومتسخًا باستمرار. كما يمكن أن يؤدي عدم كفاية مبيدات الفطريات / مبيدات الطحالب في الطلاء إلى تفاقم الحالة.

Bittiness خشونة السطح:

Bittiness هي حالة تظهر فيها الجزيئات الصغيرة نفسها على أسطح طبقة الطلاء أو الورنيش مما ينتج عنها سطح خشن. تحدث هذه المشكلة بشكل أساسي بسبب استخدام الفرشاة المتسخة والأسطح المتسخة والجو المترب.

  1. التبييض أو التصبن:

الأسطح الجديدة التي تم محارتها (القائمة على الأسمنت) شديدة القلوية وتتفاعل مع المواد اللاصقة المستخدمة في الطلاء الزيتي. يؤدي هذا إلى التصبن، مما يؤدي أيضًا إلى تغير اللون (يسمى التبييض بسبب التأثير القلوي)، وتنعيم وتشغيل طبقة الطلاء. تميل الطبقة إلى أن تصبح كتلة لزجة ويمكن غسلها بسهولة بالماء.

  1. النزيف:

عملية النزف المعروفة بانتشار مادة ملونة قابلة للذوبان من طبقة تحتية، إلى الطلاء أو الطلاء بالورنيش من أسفل ومن خلالهما. وبالتالي ينتج عنه تلطيخ أو تغير في اللون غير مرغوب فيه.

  1. التقرحات:

يُعرف التقرح بتكوين نتوءات على شكل قبة في أغشية الطلاء أو الورنيش بسبب الفقد الموضعي للالتصاق بين طبقة أو أكثر من الطلاء أو بين التمهيدي البرايمر والسطح الأصلي.

  1. التفتح أو التورد:

عادة ما يوصف Blushing & Blooming بأنه ظهور مادة بيضاء على سطح من الورنيش أو المينا. هما عمليتان مختلفتان إلى حد ما. يحدث كلاهما بشكل عام بسبب التبخر السريع للمذيب أو وجود الرطوبة الزائدة أثناء الطلاء.

  1. علامات الفرشاة:

تظهر علامات الفرشاة عدة مرات على الطبقة النهائية. عند تطبيق الطلاء على السطح بالفرشاة، تظهر أحيانًا علامات خشنة. في بعض الأحيان تكون علامات مثل الشعر عميقة ودائمة على السطح المطلي.

  1. الطباشير:

يُعرف تكوين مسحوق طباشيري أبيض على سطح طبقة الطلاء باسم “Chalking“. هذا يعني ببساطة، بمجرد ظهور المواد الشبيهة بالطباشير (بقع بيضاء على السطح) على السطح المطلي، ثم تتحول طبقة الطلاء إلى شكل مسحوق.

التشقق:

إنه تقطيع طبقة الطلاء بسبب الشقوق التي تتطور في جميع أنحاء سطح الطلاء بأكمله وتمتد إلى السطح الأصلي. غالبًا ما يكون التشقق مرئيًا على الأسطح الخارجية والداخلية. يحدث التشقق في الطلاء بشكل أساسي بسبب انخفاض جودة الطلاء لأنه يحتوي على مرونة غير كافية في الالتصاق.

  1. الإزهار/التزهير:

عادة ما يتم تعريف الإزهار وظهور الرواسب البلورية (البودرة)، وعادة ما تكون بيضاء اللون والتي تتشكل في وقت ما على سطح البناء بالطوب، وأعمال المحارة، وغيرها من الهياكل الخرسانية. يحدث بسبب وجود الماء أو الرطوبة في مواد البناء.

  1. التقشير:

الأسباب الأكثر شيوعًا للتقشر في الطلاء هي الرطوبة الموجودة أسفل الغلاف وكذلك الطلاء المطبق على الزيت أو الأوساخ أو الشحوم أو على سطح غير محضر جيدًا. التقشير يعني ببساطة فصل طبقة الطلاء عن السطح السفلي على شكل رقائق أو قشور.

  1. الرقع:

تُعرف البقع بالطلاء غير المستوي أو الخدش مثل الأشياء التي تظهر على الأسطح المطلية بالمعجون. وهو ناتج عن طبيعة السطح عالية الامتصاص ووجود مواد غريبة في المعجون تؤدي إلى هذا العيب.

  1. التساقط:

يحدث التساقط للطلاء على الجدران وكذلك على الأسطح الخشبية أو المعدنية. هو انتفاخ غشاء الطلاء الناتج عن فقدان الالتصاق الموضعي بين طبقة طلاء واحدة أو أكثر أو بين الدهان التمهيدي والسطح الأصلي وأيضا الرطوبة على السطح.

  1. الترهل:

يكون الترهل أكثر وضوحًا إذا تم تطبيق طبقة سميكة من الطلاء على سطح رأسي أو مائل. يتم تعريفه على أنه حركة هبوطية لطبقة الطلاء بين وقت التطبيق والتجفيف مما يؤدي إلى طلاء غير متساوٍ.

  1. التجعد:

يمكن تعريف التجاعيد على أنها سطح الطلاء الذي يتجعد ويتجمع معًا عند وضع طبقة سميكة من الطلاء. يتشكل غشاء مثل الموجات المتموجة على السطح المطلي.


0 تعليقات