٥ أشياء يجب عليك فعلها لمنع أضرار المياه في منزلك

٥ أشياء يجب عليك فعلها لمنع أضرار المياه في منزلك

هل تعلم أن المصارف والمجاري المسدودة تجعل تصريف المياه بطيئًا وتتسبب في حدوث ارتداد المياه والمجاري وتآكل وإصلاحات مكلفة؟ يعد الصرف المسدود أحد أكثر مشاكل السباكة شيوعًا التي يواجهها كل صاحب منزل، وفي معظم الحالات، تحدث في الأشهر الأكثر دفئًا بسبب الاستحمام المتكرر. تعلم معنا كيفية منع انسداد المجاري في منزلك.

الشيء الجيد في منع انسداد المجاري والتصريف في منزلك هو أنه لن يكلفك الكثير. الأمر سهل حيث ما عليك سوى معرفة المادة التي تتسبب في انسداد الصرف وتمنع تكونها.

الأسباب الأكثر شيوعًا لانسداد المجاري والمصارف


فيما يلي الأسباب الخمسة الأكثر شيوعًا لانسداد الصرف؛

  1. الشعر

يعد الشعر أحد أكبر أسباب انسداد المجاري والتصريف، ويشكل انسدادًا عندما يلتصق بالشحوم أو أي مادة لزجة أخرى. لمنعهم من إحداث انسداد في صرف منزلك، يجب عليك التأكد من أن جميع المصارف بها مصائد لالتقاط الشعر وتنظيفها بانتظام.

تمشيط شعرك قبل الاستحمام سيفي بالغرض أيضًا. سيؤدي ذلك إلى إزالة الشعر المتساقط الذي ربما يتم سقوطه في البالوعة مما تسبب في انسداد.

  1. الصابون

هل تتساءل كيف يمكن أن يتسبب الصابون في انسداد التصريف في منزلك؟ إليك كيفية حدوث ذلك – نظرًا لأن قطع الصابون مصنوعة من الدهون أو الشحوم، فإن الدهون الموجودة فيها تتحد مع المعادن المائية وتترك بقايا صلبة تسد المواسير. لتجنب ذلك، تحتاج إلى التنظيف بالضغط للبالوعة لإزالة آثار تراكم الصابون.

  1. الأوساخ – جزيئات الغبار

قد تعتقد أن المواسير والمصارف موجودة لتمرير أي شيء من خلالها؛ ولكن هذا ليس هو الحال. عندما تغسل الأوساخ الزائدة عن ملابسك أو قدميك أو حذائك، تتراكم الأوساخ وتتسبب في انسداد المواسير.

ومع ذلك ، يمكنك التخلص من هذه المشكلة عن طريق شطف الأوساخ والطين الزائد عن حذائك أو قدميك أو ملابسك في الخارج قبل غسلها بالداخل.

  1. بواقي ونفايات الطعام

حتى إذا كان حوضك يحتوي على جهاز التخلص من القمامة، فلا يجب أن تدع مخلفات الطعام تذهب إلى البالوعة لأنها قد تؤدي إلى هلاك حوض المطبخ. بدلاً من ذلك، تخلص من نفايات الطعام مثل القهوة المطحونة وأوراق الشاي التي لا تتحلل.

كن حذرًا أيضًا من الأطعمة الأخرى مثل الزيت أو الدهون لأنها تتصلب في المصارف مسببة انسدادًا. أفضل طريقة للتخلص منها هي امتصاصها في منشفة ورقية والتخلص منها في الحاوية.

  1. تراكم المعادن

يجب أن تكون متيقظًا إذا كنت تستخدم الماء العسر في منزلك حيث يمكن أن تتعرض لانسداد المجاري في أي وقت قريبًا. بعد مرور بعض الوقت، تتراكم المعادن في الماء، مسببة كتلًا غير قابلة للذوبان تسد الصرف.

لتجنب ذلك، يجب عليك تركيب مطهر مياه في منزلك. يمكنك أيضًا إزالة المواد المتراكمة والرواسب كل أسبوعين عن طريق فركها بفرشاة أسنان.

كيفية منع انسداد المجاري والمصارف؟

يمكن أن تكون المصارف المسدودة مصدر إزعاج حقيقي في منزلك، خاصة إذا لم تختر ما يدخل البالوعة. فهي لا تنتج رائحة كريهة في منزلك فحسب، بل يمكنها أيضًا نشر البكتيريا الضارة.

لذلك، سيكون من الجيد أن تتعلم كيف تقوم بنفسك بإزالة انسداد المصارف وتجنب انتظار السباك كلما ظهرت أزمة. يوجد أدناه أفضل طريقة لتنظيف التصريف المسدود مثل المحترفين؛

  1. استخدام الماء المغلي

عندما تسد المصارف، فإن الخطوة الأولى التي يجب أن تفكر فيها هي استخدام الماء المغلي. يزيل بقايا الصابون والشحوم والشعر وغيرها من الحطام التي قد تكون عالقة في المصارف. للقيام بذلك ، اتبع هاتين الخطوتين ؛

  • قم بغلي نصف جالون من الماء واسكبه مباشرة في فتحة الصرف.
  • تحقق مما إذا كان الماء يستنزف بشكل مطرد عن طريق فتح الصنبور. إذا لم يكن كذلك، كرر العملية.

نصيحة: إذا كانت المصارف الخاصة بك متصلة مواسير PVC، فلا تستخدم هذه الطريقة – فالماء الساخن سيذيب البلاستيك.

إذا فشلت هذه الطريقة حتى بعد المحاولة الثانية، فهذا يعني أن المصارف الخاصة بك بها انسدادات شديدة الصعوبة لا يمكن تنظيفها بواسطة الماء المغلي. لذا، يجب التفكير في طريقة أخرى.

  1. التحقق من جهاز التخاص من القمامة

هل يوجد في حوضك جهاز التخلص من القمامة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فقد يكون سبب مشكلة التصريف. تحتاج إلى التحقق أولاً من انسداد جهاز التخلص من القمامة. إذا كان هو سبب المشكلة، فقم بتنشيط مفتاح إعادة الضبط في الجزء السفلي أو الجانبي من الوحدة وتشغيله لمسح الانسداد.

إذا سمعت صوت همهمة بعد تشغيله، فاعلم أن الوحدة مكسورة أو محشورة. قم بإصلاح الجهاز وتحويل الشفرات يدويًا لتفكيك الانسداد. الآن، قم بتشغيل الجهاز واختبره.

إذا كان يعمل بشكل مثالي، قم بتشغيل الصنبور للتحقق مما إذا كان الصرف قد عاد إلى طبيعته.

إذا لم يتم تصريف المياه بشكل ثابت بعد، فحاول استخدام السلاكه.

  1. استخدام سلاكة الحوض

بعد التأكد من أن جهاز التخلص من القمامة ليس هو المشكلة، جرب المكبس أو السلاكة – سيكون المكبس ذو القاع المسطح مفيدًا. فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها لإزالة انسداد حوض الحمام ؛

  • باستخدام الماء الساخن، املأ الحوض في للمنتصف، فوق الصرف.
  • ضع المكبس واضغط بسرعة عدة مرات.
  • أخرج المكبس من الصرف وتحقق مما إذا كان الماء يمر بحرية.
  • إذا لم يتم تصريفه بحرية، كرر العملية
  1. استخدم صودا الخبز والخل

كيف تحافظ على نظافة المصارف باستخدام المواد الطبيعية؟ إذا كنت من النوع الطبيعي، فهذه الطريقة تناسبك. إنها طريقة بديلة لمنظفات الصرف الكيميائية. الشيء الجيد في صودا الخبز والخل هو أنهما من بين الأدوات المنزلية اليومية، وتستخدم بشكل أساسي في المطبخ.

يساعد هذا الخليط على التخلص من تراكم الشحوم والبكتيريا والرائحة في البالوعة. كيف تعمل؟ حسنًا، اتبع الخطوات أدناه ؛

  • باستخدام وعاء أو كوب ، أزل الماء الراكد في الحوض.
  • اخلط كوبًا واحدًا من صودا الخبز والخل واسكبه في البالوعة.
  • استخدم غطاءًا أو سدادة لإغلاق فتحة التصريف واترك الخليط ليجلس لمدة 15 دقيقة.
  • اخرج السدادة واسكب الماء الساخن في البالوعة.
  • لتسليك الانسدادات الشديدة، تأكد من استخدام الماء المغلي.

هل تلاحظ أي تقدم؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، كرر العملية حتى تتخلص من الانسداد. مثل أي طريقة أخرى لفك الانسداد ، قد لا يعمل استخدام صودا الخبز أيضًا اعتمادًا على طبيعة السدادة. ومع ذلك ، لا يزال هناك بديل – ثعبان السباك.

  1. استخدام سلاكة الثعبان

عندما تصطدم سلاكة الثعبان بالعائق، قم بلف المقبض لإزالة وسحب الحطام خارج البالوعة. استمر في فعل ذلك حتى تتأكد من إزالة الانسداد.

ومع ذلك ، تجنب دفعه بقوة لأنه قد يدفع الانسداد إلى أسفل المصرف. بمجرد إزالة الانسداد، قم بتشغيل الماء الساخن في البالوعة للتأكد من أنه نظيف.

يمكن تجنب ومنع انسداد المجاري والمصارف إذا كان عليك التعامل معها بانتظام. لذلك يجب أن تكون متيقظًا دائمًا لعدم السماح لأي مادة تتسبب في الانسداد بالنزول في البالوعة. تذكر أن الوقاية دائما خير من العلاج!.

0 تعليقات