٧ علاجات منزلية فعالة في التخلص من العفن

٧ علاجات منزلية فعالة في التخلص من العفن

 العفن هو نوع من الفطريات يزعج الكثير من أصحاب المنازل. يمكن أن يتسبب وجودها داخل المنزل في إتلاف الأثاث وكذلك أساس الممتلكات الخاصة بك، كما يمكن أن يشكل خطرًا صحيًا على كل من يعيش داخل منزلك.

نظرًا لعدم وجود ضمان بعدم وجود العفن في المنزل على الإطلاق، فمن المفيد معرفة كيفية اكتشاف وجوده مبكرًا للتخلص منه.

ما هي أسباب نمو العفن؟

فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعًا التي تشجع على نمو هذه الفطريات المدمرة.

  • مصادر عضوية

السبب الأكثر شيوعًا للعفن هو مصدر عضوي. نظرًا لأنه كائن حي، فإنه يتغذى على المواد القائمة على الكربون مثل الأقمشة أو الخشب أو الحوائط الجافة. لهذا السبب غالبًا ما تكتشف بقعًا خضراء أو زرقاء داكنة تنمو على الخشب أو الجدران المكسوة بورق الجدران وليس على الخرسانة أو الفولاذ.

من المفيد معرفة العفن الذي ينمو على الأسطح لضمان جفافها دائمًا. ضع في اعتبارك أن العفن يمكن أن يتطور أيضًا في الأماكن التي قد لا تكون مرئية لعينك، مثل الجزء الخلفي من ورق الحائط أو تحت السجادة. يجب عليك فحص منزلك بانتظام والتحقق من المناطق الأكثر عرضة لنمو العفن لمعرفة ما إذا كان قد تأثر بالفطريات.

  • العفن الناتج عن الرطوبة أو الماء

يمكن أن تشجع الرطوبة أو درجات الحرارة الرطبة أيضًا على نمو أنواع مختلفة من العفن. يمكن أن تؤدي التسريبات أو الجدران التالفة، على سبيل المثال، إلى تكوين العفن في غضون 24 ساعة. لهذا السبب يجب ألا تترك مصادر الرطوبة داخل منزلك دون حل. إذا أصبح الضرر شديدًا جدًا، فقد لا تكون العلاجات المنزلية أو الحلول الفورية كافية، وقد تحتاج إلى الاتصال بالمتخصصين للحصول على المساعدة.

من ناحية أخرى، إذا كنت محظوظًا ولاحظت نمو الفطريات مبكرًا، فيمكنك محاولة إزالتها باستخدام الأدوات المنزلية اليومية حتى لا تحتاج إلى إنفاق الكثير من المال.

علاجات طبيعية في التخلص من العفن

مخزنك مليء بالمكونات التي يمكنك استخدامها للتخلص من مشكلة العفن. إذا كنت بحاجة إلى علاج ميسور التكلفة وفعال، يمكنك محاولة استخدام ما يلي:

  1. تنظيف العفن بالخل

الخل هو أحد المكونات الأكثر فاعلية داخل منزلك والتي تعمل بشكل جيد ضد العفن والفطريات. إنه محلول حمضي يمكنه التخلص بشكل فعال من أنواع العفن التي تظهر في منزلك. يفضل معظم مالكي المنازل استخدام هذا المنتج بدلاً من مزيلات العفن التي يتم شراؤها من المتاجر نظرًا لأنه خفيف وغير سام.

يمكنك استخدام الخل الأبيض عن طريق رشه على الأسطح المصابة بالعفن وتركه لمدة ساعة أو ساعتين تقريبًا. بعد ذلك، يمكنك مسحها بقطعة قماش جافة. قد يعمل خليط الخل مع صودا الخبز والليمون واستخدامه كحل أيضًا بشكل أفضل ضد مشاكل العفن الأكثر خطورة.

  1. صودا الخبز لإزالة العفن

يشيع استخدام صودا الخبز في الطهي. ومع ذلك، فإنها أيضًا لها تأثير مطهر، لذلك يستخدمها الكثير من الناس لأغراض التنظيف. إذا كنت تريد علاجًا قويًا عديم الرائحة للعفن، يمكنك تجربة استخدام صودا الخبز. تعمل عن طريق امتصاص الرطوبة على الأسطح ومحاربة نمو البكتيريا.

أفضل طريقة لاستخدام هذا العلاج المنزلي هي خلطها بالماء الفاتر واستخدامها كرذاذ يترك على السطح أو محلول تنظيف. إنها عملية وآمنة، لذا يمكنك استخدامها حتى عندما تكون عائلتك في المنزل.

  1. بيروكسيد الهيدروجين – مزيل العفن

إذا كنت تبحث عن علاج فعال ضد العفن، يمكنك تجربة استخدام بيروكسيد الهيدروجين. هذا حل يمكن شراؤه بسهولة من محل بقالة أو متجر. تعمل خصائصه المضادة للبكتيريا بشكل جيد في التخلص من العفن من جميع أنواع الأسطح.

مثل الخل، يمكنك رشه مباشرة على السطح المصاب وانتظر حتى يموت العفن. بعد ذلك، كل ما عليك فعله بعد ذلك هو فرك المنطقة وتجفيفها لمنع العفن من الظهور مرة أخرى. على الرغم من أن بيروكسيد الهيدروجين يعد محلولًا ممتازًا لمكافحة العفن، يجب أن تكون حذرًا عند استخدامه على بعض الأسطح الحساسة مثل الستائر أو السجاد. يمكن أن يعمل كعامل تبييض إذا تم استخدامه بتركيزات عالية، لذا حاول تخفيفه إذا كنت بحاجة إلى استخدامه على الأقمشة.

  1. زيت شجرة الشاي لقتل نمو العفن

أفضل طريقة للتخلص من العفن على أي سطح دون إنفاق آلاف الدولارات هي إيجاد حل فعال ومضاد للبكتيريا بأسعار معقولة. زيت شجرة الشاي هو زيت أساسي لا يستخدم فقط كعلاج لحب الشباب أو قدم الرياضي (سعفة القدم) أو قشرة الرأس ولكن أيضًا لمشاكل العفن في المنزل. تساعد الطبيعة الغنية المضادة للبكتيريا على التخلص من العديد من أنواع العفن والفطريات وتمنع تكرارها. تساعد رائحته أيضًا في القضاء على الرائحة الكريهة التي تأتي غالبًا مع الإصابة بالعفن.

  1. الإيثانول المقطر

ربما يكون العفن الأسود هو أكثر أنواع العفن صعوبة في القضاء عليه. كما أنه يشكل خطورة كبيرة على صحة الناس عند استنشاقه، مما يجعله مشكلة منزلية خطيرة. إذا بدأت في ملاحظة العفن الأسود على الجدران أو أرضية الحمام، فحاول تنظيفه باستخدام الإيثانول المقطر.

عادة ما يعتبر هذا منتجًا لمكافحة الآفات ويمكن أن يقتل بشكل فعال حتى أصعب أنواع العفن والفطريات. يمكنك استخدامه لتنظيف الأسطح المعرضة لنمو العفن ودرء أي رائحة كريهة.

  1. ماء الصابون

أسهل طريقة للحفاظ على منزلك خالي من العفن هي التأكد من عدم وجود مكان ينمو فيه. يساعد تنظيف منزلك بانتظام ومنع تراكم الرطوبة على الأسطح في إبعاد الفطريات.

لا تحتاج بالضرورة إلى مواد كيميائية لقتل العفن أو الفطريات. إذا كنت تريد حلًا خفيفًا ولكن فعال، يمكنك فقط استخدام الماء والصابون. خفف بعض الصابون في الماء واستخدمه على أي منطقة مصابة. للتأكد من التخلص من العفن، استخدم ورق الصنفرة أو جهاز التنظيف أثناء شطف السطح الذي تقوم بتنظيفه.

  1. الورنيش

الوقاية خير من العلاج. عندما يتعلق الأمر بالعفن ، فمن الأسهل اتخاذ تدابير لتجنب نموه أفضل من التخلص منه بمجرد ظهوره. بمجرد أن يتراكم العفن، لا يمكنك منع حدوث أضرار بممتلكاتك، حتى لو كانت بسيطة. بالطبع، لا يريد أي صاحب منزل منزلًا مليئًا بالعفن. إذا كنت تريد التأكد من حماية جميع أسطحك الخشبية من العفن، فيمكنك وضع طلاء الورنيش عليها.

غالبًا ما يتم تطبيق الورنيش على الأثاث الخشبي كلمسة نهائية لجعل مظهره أكثر إرضاءً. ولكن إلى جانب الأغراض الجمالية، يمكن أن يكون الورنيش أيضًا عاملاً فعالاً لدرء العفن والآفات الأخرى. إذا كان لديك جدران خشبية أو أثاث، فيجب عليك وضع طلاء الورنيش لضمان عدم نمو العفن عليها. فقط كن حذرًا عند استخدامه لأن للورنيش رائحة قوية يمكن أن تسبب صعوبات في التنفس. تأكد من عدم وجود أي شخص بالقرب منك عند بدء العمل على الجدران ولا تنس ارتداء القفازات والقناع.

كيف تمنع نمو العفن؟

يمكن أن ينمو العفن والفطريات بسرعة على العديد من الأسطح. يمكن العثور عليه أيضًا داخل منزلك وخارجه. يعد الحمام والمطبخ والحديقة الخارجية من أكثر الأماكن عرضة لتكاثر الفطريات. إذا لم تكن حريصًا، فقد يصبح منزلك أرضًا خصبة للعفن. بالطبع، لا تريد أن يحدث هذا لأنك ستعرض عائلتك للخطر وتتسبب في أضرار بممتلكاتك. لإبعاد العفن، يمكنك محاولة اعتماد هذه النصائح القيمة للوقاية من العفن:

  • افتح أبوابك ونوافذك في الصباح للسماح بدخول الهواء وتدفق ضوء الشمس. هذه طريقة ممتازة للحفاظ دائمًا على المنطقة داخل منزلك خاليًة من الرطوبة. سيساعد دفء ضوء الشمس في الحفاظ على الجدران الخشبية والأثاث جافًة. ستعمل هذه الخطوة أيضًا على تنقية الهواء في حالة الانتهاء للتو من تنظيف عام لمنزلك.
  • احصل على مزيل الرطوبة إذا كنت تعيش في مكان رطب. لا يمكنك فعل أي شيء حيال الطقس، لذا فإن أفضل ما يمكنك فعله لمنع نمو العفن هو التحكم في درجة الحرارة والرطوبة داخل منزلك. قد يكون مزيل الرطوبة مكلفًا بعض الشيء، لكنه سيوفر حلاً طويل الأمد ضد نمو العفن.
  • لا تترك المواسير أو البلاط المكسور إذا كنت لا تريد أن تكون مصدرًا للعفن. يمكن أن تبدأ مستعمرات الفطريات في النمو في المناطق التي يصعب الوصول إليها أو تنظيفها، مثل حواف أو تشققات بلاط الحمام المكسور. إذا لم تقم بإصلاحها وإغلاقها، فسينتهي بك الأمر بانتشار العفن غير المنضبط. تأكد من فحص بلاط الحمام والمواسير بانتظام واستخدام مادة مانعة للتسرب مقاومة للعفن إذا لزم الأمر.
  • تحكم في الرطوبة داخل منزلك. تنمو الفطريات في البيئات الرطبة أو المبللة، وقد تؤدي الأعمال التي تبدو غير ضارة مثل ترك منشفة مبللة على الأرض إلى العفن أو الفطريات. يجب عليك التأكد من عدم وجود مناطق رطبة داخل منزلك. إذا كنت تستخدم بُسط أو سجاد، جففها تحت أشعة الشمس قبل استخدامها حتى تشعر بالراحة لعدم وجود بقع رطبة تشجع على نمو العفن.

كلمة أخيرة:

العفن مشكلة منزلية صعبة الحل. يمكن أن يضعف أو يعرض هيكل منزلك للخطر إذا أصبح تراكم الفطريات شديدًا. كما أنه يشكل خطرًا على صحة كل من يعيش داخل منزلك. إذا كنت لا تستطيع التعامل مع الأمر بنفسك، فإن أفضل حل هو الاتصال بالمحترفين للحصول على المساعدة. تقدم بعض الشركات خدماتها للتخلص من العفن داخل العقارات السكنية. إذا كانت مشكلة العفن بسيطة، يمكنك محاولة حلها باستخدام العلاجات الطبيعية مثل صودا الخبز أو الخل أولاً.


0 تعليقات